القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على رأي الداعية الكبير دكتور ذاكــر نايــك فى مسلسل قيامة أرطغرل !!


فى البث المباشر الأسبوعي له على مواقع التواصل الأجتماعى ، أعلن الدكتور والداعية الهندي / ذاكـر نايك تلقيه مئات الأسئلة من ضمن الأف الأسئلة التى تأتيه من المتابعين والمسلمين حول العالم بخصوص رأي الدين والشرع فى مشاهدة المسلسل التركي قيامة أرطغرل ، هل مشاهدته حرام أم حلال ؟
بدأ الحديث بالسؤال الذي جاءه وكان كالتالى : مسلسل تركي يسمى " أرطغرل  " حطم كل الأرقام القياسية على اليوتيوب وأشاد به المسلمون فى شبه القارة الهندية لكن ، أحدهم نهاهم عن مشاهدته لانه مضاد للاسلام ويدعم أردوغان والقصة غير موثوق به فبما تنصح المشاهدين لهذا المسلسل ؟؟

يرد الدكتور ذاكر نايك على السؤال قائلاً : سأجيب عليكم لكن لا تحصروا الأجابة فى أرطغرل فقط بل تشمل الاجابة غيره أيضاً من الأعمال الفنية المختلفة ، ودعونى أخبركم أن حوالى 99.9% من الأعمال التى تعرض فى الاعلام من مسلسلات وأفلام لا تستوفى شروط الحلال لكن دعونا نقول أن  بعضها يقل حرمة والبعض الأخر يكثر حرمة ومنها ما يرتكب الصغائر ومنها ما يرتكب كبائر الذنوب . وفيما يخص أرطغرل بالتحديد فأنا لم أقم بعمل دراسة تحليلية للمسلسل لذلك لا أستطيع الرد على كل شئ فيما يخصه ولكنني قرأت تقارير تفيد بأن ارطغرل أحد أفضل المسلسلات فى العالم ليس فقط على منصة يوتيوب لكن على مستوى العالم حتى أنه قد كسر رقم هوليوود القياسي !

ويتابع فى الاجابة : لذلك وبسبب وجود بعض النساء الغير متحجبات فى المسلسل فأن مشاهدة المسلسل ليست حلال 100 %  فضلاً على أنه يحتوى على الموسيقى وبعض مشاهد العناق بين الرجال والنساء ، ولكن فأنه من المؤكد لا يشبه الأفلام والمسلسلات الأخرى التى يتم انتاجها فى هوليوود وبوليوود ولا يحتوى على مشاهد تقبيل ماجنة أو مشاهد الحب الرومانسى الصاخبة وما الى ذلك من الأمور ، لذلك فهو ليس شديد الحرمة للمشاهدة . مضيفاً ان المسلسل يحتوى على مشاهد مصورة عن الاسلام تخالف العقيدة والتوحيد وبالتالى فالمسلسل ليس اسلامي تماماً .

مضيفاً بأنه لا يمكن لأحد أن يفتيكم بأنه يجوز مشاهدة مسلسل ارطغرل ! لكن يمكنني القول بأن أعمال الشر منتشرة بكثرة فى العالم بما يكفى ، فمن لا يشاهد المسلسل ، سأقول له هذا حرام عليك فلا تشاهد المسلسل بتاتاً ، وأوصيك بان تقرأ القرآن فأنه يقربك الى الله واقرأ الحديث والسيرة النبوية الشريفة . و أقول للذين يدمنون مشاهدة المسلسلات من المسلمين من أعمال هوليوود وبوليوود التى هى حرام بالأساس والتى ترتدى فيها النساء ما يكشف أجسامهن أكثر مما يسترها ، فأننى أقول لهم شاهدوا مسلسل أرطغرل خير لكم من مشاهدة أعمال هوليوود وبوليوود .

وتستطيع أن تشاهد الفتوى كاملة مترجمة من هذا الفيديو

                      
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات