القائمة الرئيسية

الصفحات

رحيل السيد سافجى وانهيار الغازى عثمان ... احداث الحلقة 56 من المؤسس عثمان بالتفصيل


 


خيم الحزن على متابعى ومحبي مسلسل المؤسس عثمان بعد بث الإعلان 2 للحلقة 56 من المسلسل والتى من المنتظر بث احداثها يوم الأربعاء المقبل على شاشة قناة atv التركية ، الإعلان 2 الحلقة 56 تحول الى ظاهرة من الحزن بسبب استشهاد شقيق الغازى عثمان " السيد سافجى " على يد الكافر كالانوز فى المعركة المرتقبة بين عثمان والكافر نيكولا مدعوماً بالمغولى " توغاى " فقد عقدوا العزم على كسر شوكة عثمان والإنهاء على حلمه بتأسيس الدولة العثمانية التى يحلم بها ووعد أبيه الغازى أرطغرل بتأسيسها لتكون ملاذاً للمظلومين وسنداً لهم فى جميع الأوقات والوقوف فى وجه الظلمة الصليبيين والمغول !!



ففى الحلقة 56 ستنشب معركة كبرى بين الطرفين كما قلنا سابقاً وهى بالفعل معركة تاريخية لا خلاف عليها وقت قديما بين الغازى عثمان ونيكولا فى وجود " كالانوز " المتعطش للإنتقام من الغازى عثما نبسبب مقتل أخيه على يده فى سابق الحلقات .


الغازى عثمان الذى انهار بسبب استشهاد أخيه سافجى وودعه وداعاً حاراً حاملاً ابنه الصغير الرضيع فى يديه وسط انهيار زوجته " لينا " والتى أفجعها الموت منذ بضع حلقات مضت بسبب استشهاد بنه الكبير بايهوجا على يد الكافر " فلاتيوس " وهو ما أثر فيها تأثيراً بالغا الى ان رزقت بمولود صغير بعد استشهاد بايهوجا مما ضمد من جراحها بعض الشيء ليفجعها الموت مرة اخرى فى زوجها " السيد سافجى "



وقعت معركة دومانيتش‏ عام 1287م أثناء تأسيس الدولة العثمانية، وتُعرف أيضا في المصادر العثمانية القديمة بمعركة التوائم ‏ لأنها وقعت في قرية إيكيزجا ‏ ومعناها التوائم، بمنطقة دومانيتش وهي ثالث حرب للعثمانيين بعد معركة "جبل أرمينيا" عام 1287م ومعركة فتح كولوجا هيسار في بورصا عام 1285م .


كانت معركة دومانيتش نقطة تحول أساسية في تأسيس الامبراطورية العثمانية، حتى أن المؤرخين الأتراك في العصر الحديث يعدونها الحرب الحقيقية الأولي للدولة العثمانية .


أسباب المعركة :

عندما فتح العثمانيون كولوجا هيسار عام 1285م ، اجتمع التكافرة (جمع: تكفور، وهو لقب الحكام المحليين للدولة البيزنطية) في الصباح فيما بينهم وقالوا لتكفور قلعة قره جه حصار " فيم تقف مكتوفا أنت ونسلك من بعدك؟ وأنهم سوف يأخذون مقاطعتنا هذه من أيدينا ؟ سوف يأخذونها ! ليس الترك أنفسهم الذين استقروا في هذا المكان، ولكن نحن أيضا استقرينا فيه الآن ، إن لم نخرجهم من تلك المقاطعة وإلا فسوف نندم في النهاية " .


معركة إيكيزجا بمنطقة دومانيتش :


بعد فترة من الزمن، اندمجت قوات آيا نيكولا تكفور إينغول مع قوات تكفور قره جه حصار، وقام آية نيكولاس بجمع عدد كبير من الجنود تحت هذا التحالف وعين كالانوز (أو كيلوز) أخو تكفور قره جه حصار قائدا عسكريا على تلك القوات.

في عام 1287م، سارت قوات الجيش البيزنطية المشتركة لملاقاة الخانية القاييوية في إيكيزجا‏ بمنطقة دومانيتش ‏. وهناك دارت رحى المعركة ضد أتراك الخانية القاييوية، وانهزمت القوات البيزنطية في نهاية الأمر، وفر منهم من بقي على قيد الحياة .


شهداء المعركة :

استشهد في المعركة سافجي بك بن أرطغرل غازي، الأخ الشقيق لعثمان الأول .

قتلى المعركة :

قُتل كالانوز أخو تكفور قره جه حصار القائد العسكري أثناء هربه من المعركة باتجاه قره جه حصار، وقُتل معه عدد كبير من الجنود البيزنطيين، وولى الأدبار الجنود الباقين وفروا من أرض المعركة بعد الهزيمة المنكرة.
وبحسب الرويات، أمر عثمان الأول بقتل كالانوز انتقاما لأخيه سافجي بك بن أرطغرل غازي، الأخ الشقيق لعثمان الأول.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات